اجتماعاترئاسة المجلسمجلس الشورى اليمني

هيئة رئاسة مجلس الشورى تدين الاعتداء الصهيوني على دمشق

هيئة رئاسة مجلس الشورى تدين الاعتداء الصهيوني على دمشق
الإثنين، 29 رجب 1444هـ الموافق 20 فبراير 2023
هيئة رئاسة مجلس الشورى تدين الاعتداء الصهيوني على دمشق

صنعاء – سبأ:
أدانت هيئة رئاسة مجلس الشورى في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس المجلس محمد حسين العيدروس، الاعتداء الصهيوني الأخير على عدد من الأحياء السكنية في مدينة دمشق، والذي أسفر عن استشهاد خمسة مواطنين وإصابة 15 آخرين.
واعتبرت الهيئة الاعتداء انتهاكا صارخا وخرقا خطيرا لسيادة سوريا واستقلالها ويؤكد بما لا يدع مجالا للشك عدوانية الكيان الصهيوني للأمة العربية، وإجرامه في حق القيم الإنسانية وتعطشه للدم دون اكتراث للأزمة الإنسانية التي تمر بها سوريا جراء الزلزال المدمر.
وطالبت الهيئة المجتمع الدولي بضرورة تحمل مسؤوليته إزاء هذا العدوان السافر والممارسات الصهيونية الاجرامية والتجاوزات المتكررة التي تتنافى مع ميثاق الأمم المتحدة وكل الأعراف والمواثيق الدولية.
وناقشت الهيئة في اجتماعها مستوى تنفيذ التكاليف الصادرة عن اجتماعها السابق، واتخذت إزاءها القرارات المناسبة، واستعرضت المواضيع المدرجة في جدول الأعمال وأقرتها.
واستعرضت تقرير لجنة البيئة والسياحة المتعلق بالبيئة اليمنية ” الجهل والإهمال وآثار العدوان “، وما تضمنه من مواضيع متعلقة بالبيئة والسكان والمناخ وأثار العدوان، والبيئة البحرية والأراضي الزراعية.
واستمعت الهيئة إلى عرض رئيس اللجنة خالد محمود، حول ما هدف إليه التقرير من تقييم ومعالجة الوضع البيئي والاختلالات التشريعية في الجانب البيئي.
ولفت إلى أن التقرير اشتمل على دراسة أوضاع المياه والأحواض الجوفية والأسباب التي تؤدي إلى تلوثها، وأوضاع المحميات الطبيعية، وعوامل استنزاف المياه الجوفية، والآثار السلبية للقصف بالأسلحة والقنابل المحرمة دوليا من قبل العدوان، وكذا تأثير الأسمدة على التربة الزراعية.
وأشادت الهيئة بجهود لجنة البيئة والسياحة في إعداد التقرير، وما اشتمل عليه من طرح موضوعي وهادف منسجم مع مخرجات الدورة التدريبية لقيادات اللجان حول إعداد التقارير والاستشارات.
وأكدت الهيئة على أهمية تكثيف التوعية المجتمعية للحفاظ على البيئة وجعلها ثقافة سائدة في أوساط المجتمع من منطلقات ايمانية.. مشيرة إلى ضرورة إعداد التصورات والرؤى المناسبة للتشجيع على إنشاء معامل ومصانع تدوير المخلفات لما لها من أهمية في الحد من انتشار التلوث والحفاظ على البيئة.
واستمعت إلى عرض نائب رئيس اللجنة المجتمعية المهندس لطف الجرموزي، حول أبرز الأنشطة والفعاليات التي شارك فيها أعضاء المجلس واللجنة خلال شهر رجب 1444هـ، ومنها المساهمة في حل المشاكل الاجتماعية، والمشاركة في الأنشطة والفعاليات المجتمعية وذكرى الشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي.
ونوهت الهيئة بالنشاط الميداني المستمر للجنة المجتمعية وجهودها في إعداد البرنامج التنفيذي ومقترح المهام الميدانية المناطة بالمجلس مع الجهات ذات العلاقة المندرجة ضمن البرنامج العام للصمود الوطني.
كما استمعت إلى عرض أمين عام المجلس علي عبد المغني، حول مشروع البرنامج التدريبي الثالث لقيادات اللجان عن مفهوم الاستشارة وعناصرها ومفهوم دعم القرار، ومشروع الربط الشبكي المقدم من المكتب الفني بالمجلس.
وكلفت الهيئة الأمانة العامة بالترتيب والتحضير لإقامة البرنامج التدريبي الثالث لقيادات اللجان، وسرعة استكمال الإجراءات المتعلقة بالربط الشبكي.
وتطرقت إلى موضوع الحوالات المنسية والآثار السلبية المترتبة عليها.. وكلفت اللجنة المالية في المجلس بإعداد تقرير متكامل حول موضوع الحوالات والأسباب التي أدت إلى حدوثها والمعالجات التي اتخذت.
وأقرت هيئة الرئاسة تقرير لجنة البيئة والسياحة وإحالته بعد استيعاب الملاحظات إلى اللجنة الرئيسية.
وكانت الهيئة ناقشت وأقرت محضر اجتماعها السابق واقرته.
وفي الاجتماع الذي حضره نائب رئيس المجلس محمد الدرة، تم تكريم رئيس مجلس الشورى، بشهادات من قبل الحملة الدولية لفك حصار مطار صنعاء، والاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني، تقديرا لدوره في نقل مظلومية الشعب اليمني على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي، كما تم منحه شهادة شرفية من برنامج ريحانه التنموي الدولي.
وقد سلمه الشهادات عضو المجلس عضو الحملة الدولية لفك حصار مطار صنعاء اللواء الركن طيار عبد الله الجفري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى