أخبار العالمالأخباررئاسة المجلسمجلس الشورى اليمني

هيئة رئاسة مجلس الشورى تبارك ما ورد في كلمة الرئيس المشاط

هيئة رئاسة مجلس الشورى تبارك ما ورد في كلمة الرئيس المشاط
الثلاثاء، 27 جمادى الآخرة 1445هـ الموافق 09 يناير 2024
هيئة رئاسة مجلس الشورى تبارك ما ورد في كلمة الرئيس المشاط

صنعاء – مجلس الشورى

أكدت هيئة رئاسة مجلس الشورى في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس المجلس محمد حسين العيدروس، مباركة وتأييد ما ورد في كلمة فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، خلال ترؤسه اجتماعا للعسكرية والأمنية.
وثمنت الهيئة المواقف الصادقة والشجاعة للقيادة الثورة والسياسية المعبرة عن آمال وتطلعات أبناء الشعب اليمني وأحرار الأمة العربية والإسلامية والعالم المؤازرة والمتضامنة مع الشعب الفلسطيني في مواجهة الصلف الصهيوني.
وأشادت بموقف حكومة جنوب أفريقيا المشرف وخطوتها في رفع دعوى ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية للنظر في جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان بحق الشعب الفلسطيني.. مشيدة بالإجراءات التي اتخذتها شركة الملاحة الصينية “كوسكو” والمتمثلة في إيقاف نشاطها وتعاملها التجاري مع الكيان الصهيوني في خطوة إيجابية وإنسانية في سبيل الضغط لإيقاف المجازر الوحشية في فلسطين ورفع الحصار عن غزة.
ودعت الهيئة الدول العربية والإسلامية وأحرار العالم إلى اتخاذ مواقف مشرفة في مؤازرة الشعب الفلسطيني ومده بكل أنواع الدعم والتضامن وتسيير قوافل المساعدات الغذائية والدوائية والوقود والضغط من أجل إنهاء العدوان والحصار الذي يفرضه الكيان الصهيوني بدعم ومباركة أمريكا وبريطانيا ودول الغرب.
وناقش الاجتماع مشروع تقرير لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية بالمجلس حول النحل والعسل كرافد غذائي ومورد اقتصادي، وأهدافه في إبراز التحديات والمقترحات والتوصيات التي تسهم في تطوير وتنظيم النحالة وزيادة الإنتاج والحفاظ على جودة العسل.
وأكد أهمية الاستفادة من الدراسات والبحوث العلمية الرامية إلى تطوير عملية انتاج العسل وتسويقه بالشكل الأمثل، وتوحيد الرؤى بين الدولة ومنتجي العسل بهدف تنمية وتطوير انتاج العسل باعتباره أحد أهم الموارد الاقتصادية لرفد خزينة الدولة.
ولفتت الهيئة إلى ضرورة العمل على محاربة الغش الذي يستهدف المنتج الوطني ومنع استيراد العسل الخارجي، وإصدار التشريعات والقوانين اللازمة لمنع احتطاب أشجار السدر والسمر والعلب وكل النباتات التي تسهم في تطوير إنتاج العسل.
ودعت إلى السعي من أجل إنشاء مختبر وطني متخصص لفحص العسل وتنفيذ البحوث الرامية إلى تجويد الإنتاج، والتنسيق بين وزارة الزراعة والنحالين من خلال عملية رش المبيدات الزراعية لتجنيب حاضنات العسل من التعرض للمبيدات خلال عملية الرش العشوائية.
وأقرت الهيئة تقرير لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية وأحالته إلى اللجنة الرئيسية مع استيعاب الملاحظات عليه.
واستعرضت مذكرة وزارة الداخلية بخصوص التوصيات الواردة في تقرير لجنة حقوق الإنسان والحريات بالمجلس، وكلفت لجنة الحقوق بمتابعة مصلحة التأهيل والإصلاح للاطلاع على مدى تنفيذ تلك التوصيات.
وتطرق اجتماع الهيئة إلى تقرير اللجنة المجتمعية حول زيارة عدد من أعضاء المجلس لأسرة الشهيد عبد القوى الجبري، وتوريد المساهمة الدورية لأعضاء المجلس للهيئة العامة للبريد الخاصة بدعم القوة الصاروخية والطيران المسير.
ونوهت الهيئة بالجهود المبذولة من اللجنة المجتمعية وأعضاء المجلس والمشاركة الفاعلة في مختلف الأنشطة والفعاليات الرسمية الداعمة للتوجه العام للدولة في سبيل رفع الجاهزية وتعزيز عوامل الثبات والصمود في مواجهة تحديات العدوان على الشعب اليمني والشعب الفلسطيني.
كما استعرضت مذكرة وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى بحكومة تصريف الأعمال الدكتور علي أبو حليقة بخصوص توصيات المجلس الواردة في تقرير لجنة السلطة المحلية بشأن الوضع الخدمي لقطاع المياه لعام 1444هـ، والاستثمار على ضوء اللقاء التشاوري ومرتكز البيئة الاستثمارية في اليمن المنعقد في المجلس، ونتائج النزول الميداني لبرنامج الصمود الوطني على مستوى الـ 15 مديرية المستهدفة.
وحثت الهيئة اللجان المعنية في المجلس على متابعة الجهات الحكومية المعنية للاطلاع على مستوى تنفيذ الاستشارات والتوصيات الواردة في تلك التقارير.
وكانت الهيئة ناقشت مستوى تنفيذ التكاليف الصادرة عن اجتماعها السابق واتخذت إزاءها القرارات المناسبة، واستعرضت الأعمال المدرجة في جدول أعمالها وأقرته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى