اجتماعاتالأخباررئاسة المجلسلجان المجلسمجلس الشورى اليمني

هيئة رئاسة مجلس الشورى تستعرض وتقر عدداً من تقارير لجان المجلس

هيئة رئاسة مجلس الشورى تستعرض وتقر عدداً من تقارير لجان المجلس
الثلاثاء، 24 ذو القعدة 1444هـ الموافق 13 يونيو 2023
هيئة رئاسة مجلس الشورى تستعرض وتقر عدداً من تقارير لجان المجلس

صنعاء -مجلس الشورى
ناقشت هيئة رئاسة مجلس الشورى في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس المجلس محمد حسين العيدروس، مستوى تنفيذ التكاليف الصادرة عن اجتماعها السابق، واتخذت إزاءها القرارات المناسبة.
واستعرضت بحضور أمين عام المجلس علي عبد المغني، المواضيع في جدول الأعمال وأقرتها.
كما استعرضت عدداً من التقارير المرفوعة للهيئة من لجان المجلس الإقتصادية، والسياسية والعلاقات الخارجية، والدستورية والقضائية، والبيئة والسياحة، حول الاستقرار الاقتصادي والمالي وأدوار الأحزاب الوطنية في تعزيز الصمود الوطني، والحد من الاختناقات المرورية، وقضايا البيئة.
واطلعت الهيئة على عرض رئيس اللجنة الاقتصادية الدكتور حسين الجلال المتضمنة تحليل معدلات النمو ومؤشرات الاستقرار الاقتصادي والمالي، ومحاور متعلقة بالإجراءات النقدية ومشكلات الإجراءات الاقتصادية، ومؤشرات معدلات النمو في الناتج المحلي، وتطورات التضخم وتأثيراته على معدلات النمو الاقتصادي.
وأشادت الهيئة بموجهات المجلس السياسي الأعلى وجهود اللجنة الاقتصادية العليا والبنك المركزي اليمني بصنعاء والذي أسهمت في الحفاظ على الاستقرار النقدي وسعر الصرف مقارنة بما هو حاصل من ارتفاع جنوني في المناطق الجنوبية والشرقية.
وأقرت الهيئة تقرير اللجنة الاقتصادية مع استيعاب الملاحظات الواردة عليه وأحالته إلى اللجنة الرئيسية.
واستعرضت الهيئة رؤية اللجنة السياسية والعلاقات الخارجية المقدمة من قبل رئيس اللجنة المهندس لطف الجرموزي حول آلية تنفيذ موجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي فيما يتعلق بالمهام والأدوار التي يجب أن تستمر بها الأحزاب الوطنية لتعميق الثوابت الوطنية ومواصلة العمل في مواجهة العدوان وأدواته.
وكلفت الهيئة اللجنة السياسية بالتنسيق والإعداد لعقد لقاء موسع مع الأحزاب الوطنية في إطار مهام المجلس القانونية والدستورية المتعلقة برعاية الأحزاب، لوضع رؤية لتنفيذ موجهات قائد الثورة، وإعداد برامج عمل موحدة ومشتركة لمواصلة التصدي للعدوان ومناهضته.
كما أقرت الهيئة تقرير اللجنة السياسية والعلاقات الخارجية بعد استيعاب الملاحظات عليه.
واستمعت الهيئة إلى عرض رئيس اللجنة الدستورية والقانونية والقضائية الدكتور محمد الكبسي حول رؤية اللجنة المتعلقة بتعديل بعض مواد قانون المرور الحالي، وما تضمنه من توصيات حول معالجة إشكاليات الدراجات النارية، والاختناقات المرورية، ومنع استيراد السيارات المستخدمة لما لها من أضرار بيئية واقتصادية.
وأكدت الهيئة أهمية العمل على تنفيذ مخرجات ندوة وزارة الداخلية المتعلقة بمنع استيراد السيارات المستخدمة والمنتهية التي تتسبب في إغراق السوق المحلية بالسيارات المؤثرة على البيئة والاقتصاد الوطني.
وشددت على ضرورة تقنين استيراد الدراجات النارية وإيجاد الضوابط المنظمة لحركتها داخل المدن بما يسهم في التقليل من الاختناقات والحوادث المرورية التي تتسبب فيها.
واستعرضت الهيئة تقرير رئيس لجنة البيئة والسياحة خالد محمود حول نتائج مشاركة اللجنة في المؤتمر العلمي الثاني عن الجزر اليمنية الذي نظمته بجامعة الحديدة، ونتائج زيارة اللجنة لمصنع اسمنت عمران ورؤيتها حول موضوع تدوير المخلفات وأهمية ذلك في الحفاظ على البيئة.
وأشادت الهيئة بجهود جامعة الحديدة في احتضان المؤتمر العلمي الثاني حول الجزر اليمنية، مشيرة إلى أهمية استمرار الجامعات اليمنية في إقامة مثل هذه المؤتمرات العلمية الهادفة.
وحثت الهيئة لجنة البيئة والسياحة على رفع تصورات وفقاً لمخرجات المؤتمر العلمي الثاني بما يسهم في الحفاظ على الجزر اليمنية وحمايتها من الأطماع الخارجية.
واطلعت هيئة رئاسة مجلس الشورى على أولويات المجلس المدرجة ضمن خطة العام 1445هـ، وأقرت العمل على تنفيذ المشاريع المحددة ضمن برامج الرؤية الوطنية لبناء الدولة وفقاً للإمكانيات المحددة والممكنة.
واستعرضت الهيئة جدول أعمال الاجتماع العام للمجلس وأقرته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى