أخبار العالمالأخبارمجلس الشورى اليمني

هيئة رئاسة مجلس الشورى تقف أمام مستجدات الأحداث وتقر رفع أعمال المجلس

هيئة رئاسة مجلس الشورى تقف أمام مستجدات الأحداث وتقر رفع أعمال المجلس
الإثنين، 23 شعبان 1445هـ الموافق 04 مارس 2024
هيئة رئاسة مجلس الشورى تقف أمام مستجدات الأحداث وتقر رفع أعمال المجلس

صنعاء – مجلس الشورى

وقفت هيئة رئاسة مجلس الشورى في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس المجلس محمد حسين العيدروس، أمام مستجدات الأحداث على الساحة الوطنية والإقليمية والدولية.
وثمنت الهيئة مضامين خطابات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي الأسبوعية حول آخر مستجدات الأحداث بهدف شحذ همم الشعب اليمني ورفع المعنويات لمواصلة دعم وإسناد الشعب الفلسطيني في معركة “طوفان الأقصى”.
وأشادت الهيئة بخروج للجماهير اليمنية في مختلف الساحات لرفض العدوان الصهيوني والتأكيد على تأييد خيارات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى في البحرين الأحمر والعربي حتى يتوقف العدوان وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.
وأدانت بشدة الاستهداف الممنهج لقوات الاحتلال الإماراتي للجزر اليمنية وتجريف الأراضي فيها ونهب ثرواتها الزراعية والحيوانية وحرق واقتلاع عدد من الأشجار النادرة في أرخبيل سقطرى خدمة لأغراضه الاستعمارية.
واستنكرت الهيئة تباكي مرتزقة العدوان إزاء ما يحدث في البحر الأحمر سيما ما يتعلق بالسفينة روبيمار البريطانية التي استهدفتها القوات البحرية اليمنية في إطار مساندة مظلومية الشعب الفلسطيني.
وحمّلت الهيئة تحالف العدوان الأمريكي البريطاني تداعيات تعمد تمرير السفن المحملة بأطنان من المواد السامة المهددة للبيئة في البحر الأحمر دون الكشف عنها في ظل سريان إجراءات القوات المسلحة اليمنية.
واستعرضت الهيئة تقرير اللجنة السياسية والعلاقات الخارجية بالمجلس بعنوان “المشاركة اليمنية في إسناد معركة “طوفان الأقصى المنطلقات – التداعيات – النتائج” وما تضمنه من مقتطفات خطابات قائد الثورة حول موقف اليمن من طوفان الأقصى وحيثيات قرار دخول المعركة إسناداً ودعماً للشعب الفلسطيني.
وتطرق التقرير إلى قراءة حول التداعيات وردود الأفعال تجاه القرار اليمني والتداعيات الاقتصادية والخسائر التي مُني بها الكيان الصهيوني جراء ما تقوم به القوات المسلحة اليمنية من إجراءات في البحرين الأحمر والعربي.
وثمنت الهيئة جهود اللجنة السياسية في إعداد التقرير وما خلص إليه من استنتاجات وتوصيات.
وأقرت الهيئة التقرير مع استيعاب الملاحظات الإيجابية الواردة عليه.
إلى ذلك ناقشت هيئة رئاسة مجلس الشورى بحضور أمين عام المجلس علي عبدالمغني تقرير لجنة البيئة والسياحة حول الجزر اليمنية وما تمتلكه من بيئة طبيعية وسياحية متنوعة وأهمية الحفاظ عليها وترقية الخدمات فيها لتعزيز جهود التنمية الاقتصادية الوطنية.
وأوصى التقرير بضرورة سن قوانين منظمة للاستثمار السياحي في الجزر اليمنية، وأهمية العمل على تسكين الجزر غير المأهولة، وتقديم الدعم اللازم لسكان الجزر وتوفير متطلبات الحياة لهم.
واستعرضت الهيئة تقرير لجنة الصحة العامة والسكان حول الأمن الدوائي لتحقيق أمن دوائي استراتيجي وتوفير دواء فعال وآمن في متناول الجميع بأسعار مناسبة.
وأشار التقرير إلى أن العدوان استهدف بصورة مباشرة وغير مباشرة القطاع الدوائي ما أدى إلى نقص كثير من الادوية والمستلزمات الطبية المنقذة للحياة بهدف التأثير على صمود الشعب اليمني.
وأكد التقرير ضرورة إيجاد مخزون دوائي يكفي لفترات طويله، وتوفير المواد الأولية للصناعات الدوائية المحلية، وكذا توفير بنية تحتية قادرة على الاستفادة من الأعشاب والنباتات الطبية الصالحة للتصنيع الدوائي، وبنية تحتية صناعية قادرة على توفير الاحتياجات من المواد الخام والأدوية والأجهزة والمحاليل الطبية.
وشددت الهيئة على الاستفادة من الخبرات العربية والدولية في تصنيع الأدوية خلال المرحلة الراهنة وبما ينسجم مع توجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى سيما فيما يتعلق بالاستفادة من النباتات الطبيعية في صناعة الأدوية.
ولفتت إلى ضرورة تشديد الرقابة على المنافذ البرية ومنع تهريب الأدوية لما لها من مخاطر على صحة الإنسان .. منوهة بجهود وزارة الداخلية في تنفيذ الحملات المتكررة على مهربي ومزوري الأدوية.
وثمنت الهيئة جهود لجنتي البيئة والسياحة، والصحة بالمجلس في إعداد التقريرين وما تضمناه من محاور وتوصيات رامية للنهوض بقطاعي البيئة والسياحة، والصحة العامة والسكان وفقا لمتطلبات المرحلة.
وأقرت الهيئة التقريرين وإحالتهما إلى اللجنة الرئيسية مع استيعاب الملاحظات الإيجابية الواردة عليهما.
وتطرقت الهيئة إلى تقارير الإنجاز ونشاط اللجان الدائمة بالمجلس للنصف الأول من العام 1445هـ، مثمنة جهود اللجان في تنفيذ المهام المناطة بها وفقا للخطة السنوية ومحددات الرؤية الوطنية لبناء الدولة.
وأشادت بتفاعل أعضاء المجلس والحضور المتميز خلال فعاليات الدورات التدريبية التوعوية والتثقيفية المندرجة ضمن دورات حملة “طوفان الأقصى”.
ووافقت الهيئة على رفع جلسات أعمال المجلس خلال شهر رمضان المبارك استناداً للمادة 123الفقرة “ب” من اللائحة الداخلية للمجلس على ان يعقد الاجتماعات الاستثنائية وفقاً للمستجدات المرحلية، ويستأنف أعماله عقب إجازة عيد الفطر المبارك.
وكانت الهيئة استعرضت محضر اجتماعها السابق وأقرته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى